شريط الاخبار

قائمة

اعلن هنا

ندوة لاهالي كامب باريكا بيوم العالمي للصحة .. والباثالوجي الكيميائي عبدالحليم غزي دوركي محاضرا






الاعلامية دارين غزي دوركي : - بدعوة من منظمة الصحة العالمية ورعاية منظمة سي دي او  c d o اقيم اليوم ندوة جماهيرية في كامب باريكا في مقر سي دي او بالكامب حضره جمهور غفير من نساء وشباب الكامب بمناسبة يوم الصحة العالمي والذي يصادف السابع من نيسان كل عام وحضر الندوة مندوب عن ادارة الكامب وانجمان  والمنظمات العاملة فيها والدكتور عبدالحليم غزي الذي كان هو المحاضر الصحي لهذه الندوة  وقال بداية في محاضرته :

تحتل الصحة مكانة هامّة جداً في جداول أعمال المنظمات العالمية، كون توفير المتطلبات الصحية للإنسان ضروري جداً له حتى يبقى قادراً على الحياة بشكل كريم وجيد، وقال ايضا بانه تم الإعلان عن يوم الصحّة العالمي لأول مرةٍ، في  عام 1948 حيث دعت جمعية الصحة العالمية الأولى إلى تكريس "يوم عالمي للصحة" لإحياء ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية. ومنذ عام 1950، جرى الاحتفال سنوياً بيوم الصحة العالمي في السابع من أبريل. ويتم، كل عام، اختيار موضوع معين بمجال معين والتي تثير القلق وتحظى بالأولية في سلّم منظمة الصحة العالمية.

منذ أن بدأ الاحتفال بيوم الصحّة العالمي، أصبح التركيز في كل مرةٍ يقوم على موضوعٍ صحي مختلفٍ  ليوم الصحة العالمي وا لتركيز على مجال من المجالات حيث يتم تبنّي شعار في كل عام، ويتركز هذا الشعار على المجالات الصحيّة التي تثير القلق كما ذكرنا على المستوى العالمي، حيث تُعطى الأولوية للموضوعات الملحّة في الصحّة، حيث يتم نشر البروشورات التي تركز على الموضوع الذي يتم اختياره، وعمل العديد من الأنشطة، وتخصيص الموارد على مستوى العالم للاهتمام بهذا الموضوع، والتركيز عليه لمدة عامٍ كامل.
وفي هذه السنة تم التركيز على برنا مج  التغطية الصحية الشاملة.
واوضخ غزي دوركي بانه التغطية الصحية الشاملة شرحا تعني بضمان أن جميع الناس يمكنهم الحصول على الخدمات الصحية الجيدة، حيثما يحتاجون إليها وكلما يحتاجون إليها، دون مواجهة صعوبات مالية.و بان من حق جميع الاشخاص والافراد الحصول على الرعاية الصحية والخدمات الطبية الصحية دون تكلفة مالية ودون تمييز بين الافراد والعرق  والجنس او الدين او المعتقد السياسي او الاجتماعي او الثقافي او المالي الاقتصادي وتمكن التغطية الصحية الشاملة جميع الناس من الحصول على الخدمات الرامية إلى معالجة أهم أسباب المرض والوفاة، وتضمن أن هذه الخدمات من الجودة بحيث تحسّن صحة الأشخاص الذين يتلقونها.
والالتزام باتخاذ خطوات فعلية في سبيل تحسين صحة جميع الناس وقد أثبتت التجربة مراراً وتكراراً أن التغطية الصحية الشاملة تتحقق عندما تكون الإرادة السياسية قوية. ولذا فإن "الصحة للجميع" كانت الرؤية التي استرشدنا بها على مدى عقود. وهي أيضاً الزخم الدافع للتوجه الحالي للمنظمة بأكملها إلى دعم البلدان في التقدم صوب تحقيق التغطية الصحية الشاملة.

واضاف غزي دوركي بانه من المؤسف وحسب احصائيات دقيقة لمنظمات وجمعيات عالمية تؤكد بانه اكثر من نصف سكان العالم غير مشمولين بالتغطية الصحية الشاملة نتيجة العيش تحت خط الفقر المقحط و ينفق 800 مليون شخص (12 في المائة تقريباً من سكان العالم) 10 في المائة على الأقل من ميزانيات أسرهم على المصروفات الصحية الخاصة بهم أو بطفلهم المريض أو بأحد أفراد الأسرة الآخرين  ويتكبدون ما يسمى بـ"النفقات الكارثية".

 وكانت هناك عدة مداخلات للحضور واسئلة تم الاجابة عليها من الدكتور عبدالحليم غزي دوركي وخاصة في مجال الامراض المزمنة .
وبالمقابل كانت هناك عدة طلبات من الحضور تتعلق بالامور الخدمية الصحية وواهمها التركيز على تحسين خدمات المركز الصحي للكامب والمطالبة بتوفير اطباء اختصاصيين .
وبما اننا مقبلين على موسم الحر فقط تم المطالبة برش المبيدات الحشرية بالكامب .
وكانت هناك شكاوي ومنها موضوع المياة والتركيز على نقاوته لتصبح اكتر فائدة واكثر قابلية صالحة للشرب .
وتم احالة جميع الطلبات الى ادارة سي دي او cdo وبدورهم سيقومون باحالتها الى الجهات المختصة وذات العلاقة







































شارك :

التسميات:

عن الكاتب مدون محترف

هذا النص الغبي ، غير مقصود لقرائته . وفقا لذلك فمن الصعب معرفة متى وأين نهايته ، لكن حتى . فإن هذا النص الغبي ، ليس مقصود لقرائته . نقطة رجوع لسطر مدونة مدون محترف ترحب بك

لا تعليقات في " ندوة لاهالي كامب باريكا بيوم العالمي للصحة .. والباثالوجي الكيميائي عبدالحليم غزي دوركي محاضرا "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM